اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 7:31 صباحًا
أخر تحديث : الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 8:12 مساءً

تفكيك شبكة للهجرة السرية بالناظور و حجز قارب مطاطي ومبالغ مالية‎

كمال لمريني/ زايوتيفي.نت

تمكنت عناصر الدرك الملكي برأس الماء التابعة لسرية زايو، أخيرا، من تفكيك شبكة إجرامية تنشط في مجال تنظيم الهجرة غير المشروعة، وحجز محركات وقارب مطاطي يستعمل في مجال الهجرة إنطلاقا من سواحل من منطقة رأس الماء بإقليم الناظور.

ويأتي تفكيك الشبكة الاجرامية في إطار المجهودات التي تبذلها عناصر الدرك الملكي والرامية الى التصدي لظاهرة الهجرة السرية، ومحاربة الجريمة والاتجار في البشر.

وذكرت مصادر للموقع ، فضلت عدم الكشف عن إسمها، أن العملية أسفرت عن توقيف 30 مرشحا للهجرة السرية بسواحل رأس الماء، غالبيتهم ينحدرون من مدينتي زايو ورأس الماء.

وأشارت الى أن العملية، قادت الى حجز قارب مطاطي ومحركين، وكميات كبيرة من البنزين، بالإضافة الى مواد تستعمل في مجال الهجرة السرية، ومبالغ مالية من العملة المغربية والعملة الصعبة، يشتبه في كونها من عائدات عمليات الهجرة.

وقادت الأبحاث التي باشرتها مصالح الدرك الملكي مع “الحراكة” إلى تحديد هوية 3 منظمين لعمليات الهجرة والذين تم إيقافهم، في حين أفضت التحقيقات التي تحديد هوية 4 آخرين يشتبه إرتباطهم بالشبكة الاجرامية.

ووفق المعلومات المتوفرة، فان منظمي الهجرة السرية كانوا يطلبون من “الحراكة” مدهم بمبالغ مالية تتراوح ما بين 10 الاف درهم و20 ألف درهم مقابل تهجيرهم الى الديار الاوربية.

وجرى الاحتفاظ بالمعنيين بالأمر رهن تدبير الحراسة النظرية لفائدة البحث وفقا لتعليمات النيابة العامة المختصة، في حين تم تقديمهم أمام الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالناظور، الذي أمر بإيداعهم السجن المحلي بسلوان ومتابعتهم من أجل “الاتجار البشر”.

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات