اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 5:25 صباحًا
أخر تحديث : الأحد 20 أغسطس 2023 - 7:32 مساءً

استقرار أسعار الكتب والأدوات المدرسية وتراجع بعضها يثلج صدور آباء وأولياء أمور التلاميذ

زايوتيفي.نت

استحسن مجموعة من الآباء وأولياء أمور التلاميذ التراجع النسبي في أسعار الكتب والأدوات المدرسية، وذلك على بعد أسابيع من انطلاق الدخول المدرسي 2023-2024.
وكانت مجموعة من الأسر قد أعربت عن مخاوفها من ارتفاع الأسعار على غرار الموسم الدراسي الماضي، الأمر الذي سيضع على المحك قدرتها الشرائية، خاصة في ظل موجة الغلاء التي تشهدها المملكة.

في هذا السياق، أفاد مجموعة من مسيري المكتبات بأن “معظم المقررات المدرسية الوزارية بالتعليم العمومي لم يطلها أي تغيير، سواء من حيث المحتويات أو الأسعار”، مؤكدين أن أثمنتها “ستبقى ثابتة على غرار السنوات العشرين الماضية”.
وأوضح هؤلاء بأن “التغييرات الحاصلة في الأثمنة تهم على وجه الخصوص بعض الكتب المدرسية ومقررات التعليم الخصوصي المستوردة”، مشيرين إلى أن “نسبة الزيادة في أثمنة بعضها تتراوح خلال الدخول المدرسي الراهن بين 5 في المائة و10 في المائة بشكل عام”.
وبخصوص أسعار الدفاتر واللوازم المدرسية، فقد أكد المهنيون “تسجيل انخفاض طفيف في أسعارها مقارنة مع السنة الماضية”، فيما تم تسجيل “انخفاض ملحوظ في أسعار باقي اللوازم المدرسية صغيرة الحجم، من أقلام وغيرها..”
ومن جهته، أفاد عبد العزيز كوثر، رئيس المجلس الإداري للجمعية المغربية للكتبيين، بأن “الدخول المدرسي لهذه السنة سيتخلص من العديد من الإشكالات التي عانى منها السنة الماضية، وعلى رأسها الزيادة في الأسعار”.
وأكد ذات المتحدث أن “الوزارة الوصية وجمعية الناشرين تعهدت سابقا بتوفير المقررات بشكل كاف وعدم الزيادة في أسعارها”، مشددا على أن “هذا الأمر بث الطمأنينة في نفوس للمواطنين”.
وبخصوص أسعار الكتب، أكد رئيس المجلس الإداري للجمعية المغربية للكتبيين أن الأخيرة رصدت “وجود تراجع نسبي عموما مقارنة مع ما كانت عليه في الدخول المدرسي السابق 2022-2023″، مشيرا إلى أن “نسبة الانخفاض تقدر بـ 10 في المائة إجمالا”.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات