اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 5:26 صباحًا
أخر تحديث : السبت 13 أبريل 2019 - 11:55 مساءً

نقابة الإستقلال تقبل على مضض العرض الحكومي لإنهاء أزمة الحوار الإجتماعي

زايوتيفي.نت

أعلن المجلس العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النقابة التابعة لحزب الإستقلال عن قبولها للعرض الحكومي الذي قدمه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت في إطار الحوار الاجتماعي.

و قالت النقابة في بيان عقب اجتماع مجلسها العام العادي أنها قبلت العرض “أخذا بعين الاعتبار الوضع العام الوطني الموسوم بارتفاع منسوب الاحتقان والسخط المتجلي في تدني القدرة الشرائية لعامة الأجراء تهالك الطبقة الوسطى، نتيجة العجز الحكومي على توفير الخدمات الاجتماعية، خاصة بعد سنوات من تجميد الحوار الاجتماعي بسبب تعنت الحكومتين السابقة والحالية ونهجهما سياسة الهروب إلى الأمام وشرب المكتسبات”.

المجلس العام للنقابة أضاف أنه قبل العرض الحكومي “على هزالته، خاصة بعد تجويده لتجاوز السمة التمييزية التي كان متميزا بها سابقا”، يقول البيان.

و أشار إلى أنه “نعتبر هذه الزيادة المقترحة في الأجور هي فقط استرجاع لقسط مما تم سلبه واقتطاعه من أجور الموظفين في ما سمي بإصلاح أنظمة التقاعد”.

وأكد بيان المجلس العام لنقابة حزب “الميزان” على “استمرار النضال والمطالبة من أجل تحسين حقيقي لدخل عموم الشغالين بالمغرب، ليس فقط عن طريق الزيادة في الأجور بل بإجراءات أخرى تضمنتها اقتراحات الاتحاد العام، إلى جانب المطالب المتعلقة بالكف عن الممارسات الرامية إلى التضييق على الحريات النقابية وتعزيز دور اللجان الإقليمية للبحث في فض النزاعات الجماعية للشغل والسحب الفوري لمشروع القانون التكميلي للإضراب وإرجاعه إلى طاولة الحوار”.

الاتحاد العام للشغالين بالمغرب قرر أيضا “تنظيم تظاهرة مركزية بالدار البيضاء إلى جانب تجمعات خطابية ومسيرات عمالية بمختلف أقاليم المملكة”.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات