زايوتيفي – متابعة
لقي شخص مسن مصرعه، اليوم الأربعاء، متأثراً باختناق حاد جراء استنشاق كميات كبيرة من الدخان الناتج عن حريق اندلع بمنزله الكائن بالقرب من سوق الأسماك بمدينة العروي.
ووفق معطيات ميدانية، فقد شب الحريق بإحدى غرف الطابق الثالث من البناية، ما أدى إلى تصاعد أدخنة كثيفة انتشرت بسرعة داخل المنزل، متسببة في حالة من الهلع وسط السكان المجاورين.
وأفادت مصادر مطلعة أن الضحية كان يعاني من أمراض مزمنة، من بينها مرض القلب، الأمر الذي فاقم حالته الصحية فور تعرضه للدخان الكثيف. وتمكن عدد من الجيران من التدخل وإجلائه من الطابق العلوي قبل وصول عناصر الوقاية المدنية، بعدما ظهرت عليه أعراض اختناق حادة وصعوبات كبيرة في التنفس.
وجرى نقل الضحية على متن سيارة إسعاف إلى قسم المستعجلات بالمستشفى المحلي محمد السادس بالعروي لتلقي الإسعافات الضرورية، غير أنه فارق الحياة متأثراً بمضاعفات الاختناق، ليتم إيداع جثمانه بمستودع الأموات بالمؤسسة الصحية ذاتها.
وفور إشعارها بالحادث، انتقلت إلى عين المكان السلطات المحلية وعناصر الأمن الوطني والقوات المساعدة، حيث تم تأمين محيط الحريق وفتح تحقيق لتحديد الأسباب والظروف المحيطة باندلاع النيران.
وفي السياق ذاته، أكد شهود عيان أن شاحنة الإطفاء وصلت إلى مكان الحادث بعد أكثر من عشرين دقيقة من اندلاع الحريق، ما اضطر السكان إلى التدخل بوسائل بسيطة لمحاولة الحد من انتشار النيران قبل وصول فرق التدخل.
وأعاد هذا الحادث المأساوي إلى الواجهة مطالب عدد من الفعاليات المدنية وسكان المدينة بضرورة إحداث مركز مستقل للوقاية المدنية بمدينة العروي، بهدف تعزيز سرعة الاستجابة للحوادث والحرائق وتقليص الخسائر البشرية والمادية، خاصة في ظل التوسع العمراني الذي تعرفه المدينة خلال السنوات الأخيرة.