اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 5:04 صباحًا
أخر تحديث : الأحد 5 يونيو 2022 - 1:21 مساءً

ولد بالمغرب.. مرشح فرنسي يهدد فرضية تصدر ماكرون نتائج الانتخابات التشريعية الفرنسية

زايوتيفي – متابعة

قبل حوالى أسبوع من الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية، يواجه حزب الرئيس إيمانويل ماكرون وحلفاؤه الوسطيون منافسة شديدة من ائتلاف يساري تتصاعد حظوظه.

وفي ظل حملة انتخابية باهتة لا تثير تعبئة بين الفرنسيين بحسب استطلاعات الرأي، يخوض هذا الائتلاف من الأحزاب اليسارية بقيادة جان لوك ميلانشون، الذي ولد بمدينة طنجة، معركة شرسة على أمل أن يصبح قوة المعارضة الأولى في البلد.

وأشارت استطلاعات للرأي صدرت نتائجها مؤخرا إلى تراجع في التأييد لائتلاف “معا!” بزعامة ماكرون، فأظهرت أنه سيتصدر فعلا نتائج الانتخابات التشريعية في 12 و1 حزيران/يونيو ولكن بدون أن يكون واثقا بالاحتفاظ بالغالبية المطلقة في الجمعية الوطنية المقبلة التي تضم 289 مقعدا.

وأظهر تحقيق أجراه معهدا “إيفوب” و”فيدوسيال” أن “معا!” سيحصل على 25 مقعدا إلى 310 مقاعد مقابل 10 إلى 205 لائتلاف “نوبيس” Nupes الذي يضم الاشتراكيين والشيوعيين والخضر وحزب ميلانشون “فرنسا المتمردة”.

وأعلن ميلانشون الجمعة عبر إذاعة فرانس إنفو “إننا في موقع جيد للانتصار”، وهو يسعى لتحويل الانتخابات التشريعية إلى ما يشبه “دورة ثالثة” للانتخابات الرئاسية.

وحل ميلانشون (70 عاما) في المرتبة الثالثة في الانتخابات الرئاسية في 24 نيسان/أبريل على رأس اليسار الراديكالي الفرنسي.

أما في معسكر الغالبية الرئاسية، فأعلنت النائبة أورور بيرجيه الخميس أنه يتم النظر “بجدية” إلى صعود الائتلاف اليساري.

من جهته، أكد الوزير المكلف العلاقات مع البرلمان أوليفييه فيران أنه إذا لم يكن البرلمان “متوافقا مع البرنامج الذي انتخب الرئيس على أساسه، فسيشكل ذلك زعزعة كبرى للسياسة في بلدنا مدى السنوات المقبلة”.

إلا أن استطلاعا للرأي أجراه معهد BVA ونشرت نتائجه الجمعة أظهر أن 35% من الفرنسيين فقط يريدون أن يحصل ماكرون على غالبية في الجمعية الوطنية.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات