اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 5:38 صباحًا
أخر تحديث : السبت 9 أبريل 2022 - 7:51 مساءً

مسؤول موانئ اسباني: لا يمكننا تحريك البواخر نحو المغرب فورا

زايوتيفي – متابعة

أعلن رئيس هيئة ميناء خليج الجزيرة الخضراء باسبانيا، جيراردو لاندالوس، بأنه يتعذر الاستئناف الفوري لحركة المسافرين رغم من الإعلان عن إعادة فتح حركة المرور البحرية في البوغاز، وأن ذلك سيستغرق بضعة أيام لإعادة تنظيم عملية النقل بعد توقفها.

ودعا الإسباني جيراردو لاندالوس إلى عقد “اجتماع تشغيلي” مطلع الأسبوع المقبل بين المشاركين في استئناف حركة المرور، لتحديد الوقت الممكن لاستئناف نقل الركاب بأمان.

هذا، وفي تصريحات للإعلام، قال رئيس ميناء الجزيرة الخضراء، بأنه “يتم تدشين مرحلة جديدة ووضع حد لأزمة دبلوماسية عميقة وطويلة”.
وقال لاندالوس: “لدينا الكثير لنعمل عليه مع المغرب، الشريك التجاري والبلد الصديق”، حيث أبرز بأن “ميناء الجزيرة الخضراء يركز بحماسة على هذه المرحلة الجديدة التي ستسمح باستئناف ربط الركاب البحريين بميناء طنجة المتوسط، وهو أمر مهم للغاية من أجل إعادة الحياة إلى طبيعتها، وإنه من الضروري تحديد ومعرفة التواريخ التي يتم التعامل معها كمواعيد سفر، حتى يكون كل شيء جاهزا ومنظما بشكل جيد”.

وقال نفس المتحدث، بأن “الدور الذي يمكن أن يلعبه الاتحاد الأوروبي فيما يمثل إعادة تعريف سياسات الجوار الجنوبي، حيث يجب علينا مواصلة العمل والاستفادة من جميع الفرص التي تقدم نفسها”.

وانتهى جيراردو إلى أن: “من المهم العمل في سيناريو جيوسياسي وجيو-اقتصادي بهذا العمق على المستوى الدولي وحيث يكون من الضروري بشكل واضح تعزيز هذه العلاقات على جانبي المضيق”.

يأتي هذا بعد استقبال الملك محمد السادس، بالرباط بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، الزيارة التي دشنت مرحلة جديدة من الشراكة بين المملكتين المغربية والإسبانية.

وأعلن البيان المشترك المغربـي الاسباني الذي أعقب الزيارة أنه سيجري الاستئناف الكامل للحركة العادية للأفراد والبضائع بشكل منظم، بما في ذلك الإجراءات المناسبة للمراقبة الجمركية وللأشخاص على بريا وبحريا، كما سيجري إعادة الربط البحري للمسافرين بين البلدين حالا وبشكل متدرج إلى حين فتح مجموع الرحلات.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات