اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 6:33 صباحًا
أخر تحديث : الثلاثاء 3 مارس 2020 - 2:23 مساءً

مجلس الجهة يصادق على اتفاقيات شراكة لتعزيز العرض الصحي

زايوتيفي / وجدة

صادق مجلس جهة الشرق، خلال أشغال دورته العادية برسم شهر مارس التي انعقدت اليوم الإثنين، على اتفاقيات شراكة تروم تعزيز البنيات الصحية والعرض العلاجي بالجهة، ومحاربة البطالة عبر تشجيع الاستثمار.

وأكد رئيس المجلس عبد النبي بعيوي، في هذا السياق، أنه سيتم إنجاز مراكز صحية إقليمية بأقاليم بركان وتاوريرت وجرسيف وفجيج، بالإضافة إلى مركز استشفائي جهوي بوجدة، وذك في إطار شراكة مع وزارة الصحة باستثمار إجمالي يفوق 5ر1 مليار درهم.

وأشاد السيد بعيوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش أشغال هذه الدورة التي جرت بحضور والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة – أنكاد، معاذ الجامعي، بالجهود التي تبذلها وزارة الصحة لمواجهة النقص المسجل في البنيات التحتية بهذه الجهة، مسجلا بالمناسبة انتهاء أشغال بناء المركز الاستشفائي الإقليمي للدريوش .

كما انتهز هذه المناسبة لتجديد تأكيد التزام مجلس الجهة بمواكبة وتنفيذ التعليمات الملكية السامية المتعلقة بقطاعي الصحة والتعليم اللذين يعتبران حيويين بالنسبة للمواطنين.

وتدارس المجلس وصادق بالإجماع على اتفاقيتي شراكة تتعلقان بإحداث وحدتين صناعيتين من أجل النهوض بالتشغيل لاسيما لفائدة الشباب.

وبعدما سجل أن قضية التشغيل تشكل انشغالا رئيسيا لجميع المغاربة، أكد رئيس مجلس جهة الشرق أهمية إحداث هاتين الوحدتين الصناعيتين على اعتبار أن الوحدة الأولى ستقام على مستوى القطب التقني بوجدة وستحدث ما يناهز 800 منصب شغل، فيما ستنجز الوحدة الثانية بتاوريرت وستخلق ما مجموعه 545 منصب شغل.

وتابع أن “المجلس سيظل معبأ ومستعدا لدعم ومواكبة المستثمرين الذين يرغبون في إنشاء مشاريعهم بجهة الشرق”.

كما تميزت أشغال هذه الدورة بالمصادقة على مشروع اتفاقية إطار للشراكة من أجل تمويل وإنجاز مشاريع التزويد بالماء الصالح للشرب في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي للفترة 2023-2020 .

وفي إطار نفس البرنامج، تدارست الدورة وصادقت على مشروع اتفاقية شراكة تهم إنجاز مشروع كهربة 44 دوارا ب 24 جماعة ترابية بجهة الشرق.

وصادق أعضاء المجلس على مشروع اتفاقية شراكة من أجل تمويل وإنجاز “مدينة المهن والكفاءات” بجهة الشرق التي يرتقب افتتاحها في شتنبر 2021 بسعة استقبال تقدر ب 3000 متدرب.

وفي المجال الاقتصادي، صادق المجلس على مشروع اتفاقية إطار للشراكة من أجل هيكلة العرض الترابي لجهة الشرق وتحسين جاذبيتها وتعزيز الفرص الاستثمارية بها.

كما تمت المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة وجمعية ائتلاف مستثمري شمال شرق المغرب من أجل دعم الاستثمار والنهوض بالوضعية الاقتصادية لجهة الشرق، بالإضافة إلى مشروع اتفاقية لإنجاز مجموعة من الأسواق الأسبوعية بمدينة الناضور.

من جهة أخرى، تضمن جدول أعمال الدورة برمجة الفائض الحقيقي وتعديل ميزانية مجلس الجهة برسم السنة المالية 2020 والمصادقة عليها.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات