زايوتيفي – مصطفى لزعر
نظمت يوم أمس الأربعاء 21 ماي 2025 ، بمدينة زايو حملة للتبرع بالدم ، بهدف تجديد المخزون الجهوي من هذه المادة الحيوية.
وتهدف هذه المبادرة الإنسانية التي تنظمها مؤسسة دار البر بزايو والجمعية النسوية لحماية المرأة والطفل زايو الوكالة المغربية للدم ومشتقاته جهة الشرق الناضور وبتنسيق مع مندوبية وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية بالناضور وجمعية المتبرعين بالدم بالناظور، وجماعتي زايو و أولادستوت تحت شعار ”دمك حياة لغيرك“، إلى المساهمة في زيادة مخزون الدم وتعويض النقص في هذه المادة الحيوية، وترسيخ قيم التضامن والتكافل بين المواطنين، والتوعية بأهمية التبرع بالدم.
وصرحت السيدة أمينة لمراني، رئيسة الجمعية الخيرية الإسلامية بزايو، أن دار البر ارتأت منذ سنوات تعزيز عملها الخيري والإحساني، حيث التفتت إلى الجانب الإنساني المرتبط بالتطوع عبر التبرع بالدم، وبسبب الخصاص الذي يعرفه مخزون الدم بالمستشفى الحسني بالناظور.
وأضافت الأستاذة أمينة أنها ممتنة وشاكرة لكل الجهود المبذولة من طرف الشركاء والمشاركين في الحملة، مؤكدة استمرار جمعيتها في تنظيم حملات مماثلة في القادم من الأيام لتوفير هذه المادة الحيوية في المستشفى الإقليمي، كما أشارت إلى القافلة الطبية التي ستقام يوم الجمعة القادم بمقر دار البر، ووجهت النداء لساكنة زايو بالتواجد بعين المكان.
واغتنم العديد من المتبرعين الفرصة للتعبير عن اعتزازهم بالمشاركة في هذه المبادرة التي تحمل بعداً إنسانياً وتهدف إلى تعزيز قيم التضامن ومساعدة المرضى المحتاجين للدم، خاصة أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة.
وقد شهدت الحملة إقبالاً كبيراً فاق التوقعات، حيث قامت مؤسسة دار البر بتنظيم العملية بشكل سلس وفعال. وتضمنت الإجراأت فحصاً طبياً أولياً للمتبرعين.
وتأتي هذه الحملة كجزء من الجهود المستمرة لتعزيز المخزون الوطني من الدم وضمان توفره للحالات الطبية الطارئة. ومن المتوقع أن تساهم مثل هذه المبادرات في رفع الوعي بأهمية التبرع بالدم وتشجيع المزيد من المواطنين على المشاركة في المستقبل.
