اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 5:37 صباحًا
أخر تحديث : الإثنين 22 يوليو 2024 - 10:03 مساءً

النائب البرلماني محمد الطيبي ينقل معاناة فلاحو سهل صبرة إلى قبة البرلمان و يدعو وزير الفلاحة للتدخل العاجل لإنقاذ المحاصيل الزراعية من الضياع

زايوتيفي – لزعر مصطفى

أخذا بعين الإعتبار جدية التفاعل البناء التي يكرسها النائب البرلماني الأستاذ محمد الطيبي عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب ، من خلال ترافعه الخلاق داخل قبة البرلمان بكل مسؤولية وروح وطنية عالية، دفاعا عن انتظارات سكان الدائرة التشريعية الناظور وتطالعتهم المشروعة

وتفاعلا مع احتجاجات فلاحو سهل صبرة بمدينة زايو إقليم الناظور المطالبين الجهات المسؤولة بتزويدهم بدورة للمياه لاستغلالها في سقي أراضيهم الفلاحية .

وتأسيسا لكل ماسبق ذكره ، وفي أفق إسماع صوت معاناة فلاحو سهل صبرة إلى الدوائر المسؤولة المختصة والتي يتعين عليها العمل ، على إيجاد الحلول الآنية الكفيلة ، حول المشاكل والأثار التي خلفها الجفاف على الكثير من الفلاحين و خاصة منهم طبقة الفلاحين الصغار والمتواسطين والخطير أن هذه الإستثمارات كلفت الفلاحين بسهل صبرة خسائر ومتاعب مالية كبيرة أحبطت كل مجهوداتهم كما أغرقت بعضهم بالديون.

ويعتمد سكان جماعة زايو و أولادستوت بشكل رئيسي على الزراعة كمصدر وحيد للعيش ، حيث لاتوجد بدائل اقتصادية أخرى كما أن النشاط الفلاحي هنا يشكل العمود الفقري لتوفير فرص الشغل وخلق حركة تجارية تمتد إلى مختلف أنحاء جهة الشرق.

وجه النائب البرلماني الاستقلالي الاستاذ محمد الطيبي عضو الفريق الاسقلالي للوحدة و التعادلية بمجلس النواب خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الإثنين 22 يوليوز 2024 سؤالا شفهيا ، لوزير الفلاحة و الصيد البحري والتنمية القروية والغابات محمد الصديقي حول إيجاد حلول عاجلة لإنقاد الموسم الفلاحي بالإقليم لهذه السنة.

وأبرز النائب البرلماني الأستاذ محمد الطيبي أن الفلاحين بسهل صبرة الصغار و المتوسطين منهم ينتظرون و يعاولون على الحكومة لتزويدهم بمياه السقي لإنقاذ محاصلهم الزراعية هذا الموسم. واعتبر النائب البرلماني في مداخلته  أن 4 أو 5 مليون متر مكعب من المياه للفلاحين لجهة الشرق غير كافية، لإنقاذ المحاصيل الزراعية من الضياع والتّلف بسهل صبرة”، كما دعا النائب البرلماني الوزير ، بالتدخل العاجل بإتخاذ التدابير الاستعجالية التي يمكن اتخاذها لدعم هذه الفئة وتمكينها من تجاوز هذه الصعوبات والاكراهات.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات