اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 5:11 صباحًا
أخر تحديث : الأحد 1 مارس 2020 - 12:14 صباحًا

وزير التجهيز وعامل الاقليم يطلعان بإعزانن على تقدم أشغال ميناء الناظور غرب المتوسط

زايوتيفي.نت

اطلع عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، وعامل اقليم الناظور علي خليل ، أمس الجمعة، خلال اجتماع رسمي عقده بمقر شركة ميناء الناظور غرب المتوسط، على عرض حول أهم المراحل التي وصلت إليها أشغال بناء مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط، حيث قدمت له شروحات حول المركب المينائي والصناعي التابعين للمشروع، فضلا عن أهم الأوراش الأخرى الموازية التي تنجز والمرتبطة منها بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة.

وانتقل أعمارة، خلال اليوم نفسه، في زيارة ميدانية إلى الميناء مرفوقا بعامل إقليم الناظور، والبرلماني محمد أبرشان، وعدد من أطر وزارته ومفتشيها، ومسؤولي ميناء غرب المتوسط، حيث اطلع في ورش هذا الأخير على أهم الأشغال ونسبة تقدمها.

وأبرز وزير التجهيز، ان نسبة التقدم الإجمالي للأشغال بالمركب المينائي المذكور ناهزت 45 في المائة، مؤكدا إطلاعه على أهم المشاريع التي تنجز به. كما كشف قرب الانتهاء من إنجاز البنية المينائية وتهيئة وتنمية المنطقة الصناعية الحرة للوجستيك والخدمات وشبكات الطرق التي ستربط الميناء بباقي جماعات الإقليم ومدن المملكة، خلال العامين المقبلين.

وأشاد المسؤول السالف ذكره بالمشروع نظرا للنتائج الإيجابية التي سيحققها على مستوى تحقيق التنمية بجهة الشرق ووسط المملكة، مضيفا ان ميناء الناظور غرب المتوسط سيساهم بشكل هام في إحداث فرص الشغل وتشجيع المقاولات.

ومن جهة أخرى، أبرز أعمارة انطلاق عملية ربط الميناء مع الشبكة الوطنية للطرق السيارة والسكة الحديدية، وذلك في إطار مواكبة الدينامية الاقتصادية الجديدة التي سيبثها المشروع بالمنطقة، مشيرا في الوقت نفسه إشرافه على بداية أشغال توسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 15 الرابطة بين صاكا على طول 27 كلم بغلاف إجمالي قدره 113 مليون درهم.

وحسب وزارة التجهيز والنقل واللوجستك والماء، فإن مشروع المجمع المينائي الصناعي الناظور غرب المتوسط، يأتي ليغطي الخصاص الذي تعرفه المنطقة على المستوى الاقتصادي، كما يندرج أيضا في إطار الاستراتيجية الوطنية للموانئ وسياسة الأوراش الكبرى والتسريع الصناعي.

ووفقا لمعطيات الوزارة، يروم المشروع في مرحلته الأولى إحداث حاجز مينائي أساسي طوله 4300 مترا وآخر ثانوي بطول 1200 مترا، إضافة إلى رصيف للحاويات بمساحة 1520 متر يستقبل السفن الكبرى، ومحطة للسلع المختلفة بطول 600 متر ستخصص للسفن التجارية، وثلاثة مراكز للسفن البترولية والكيماوية تصل سعتها إلى 170 ألف طن، كما سيضم المركب أيضا، رصيفا طوله 360 مترا للمواد الصلبة السائبة المتنوعة، وآخرا بنفس المساحة للشاحنات والرافعات، ورصيف للخدمات.

و ستصل قدرة هذه الأرصفة التي سينتهي انجازها في النصف الثاني من سنة 2022، إلى 3 ملايين حاوية، و25 مليون طن من المحروقات، و 7 ملايين طن من المواد الصلبة، و 3 ملايين طن من البضائع المختلفة.

جدير بالذكر، أن زيارة أعمارة لورش ميناء الناظور غرب المتوسط، جاءت بعد إشرافه بجماعة أفسو على إعطاء انطلاقة أشغال توسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 15 بين الطريق الوطنية رقم 2 وصاكا.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات