اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 4:51 صباحًا
أخر تحديث : الجمعة 22 مارس 2024 - 5:14 مساءً

وزيرة إسبانية معروفة بعداءها للمغرب ترفض دعوة لزيارة مخيمات تندوف

زايوتيفي – متابعة

أعلنت وزيرة الشغل الإسبانية، يولاندا دياز، عن استعدادها لزيارة الأراضي الفلسطينية المحتلة، في وقت أثارت فيه رفضها لدعوة من جبهة البوليساريو الانفصالية لزيارة مخيمات تندوف في الجزائر جدلا واسعا.

وأفادت صحيفة “إل إندبندينتي” الإسبانية بأن وزيرة الشغل الإسبانية رفضت الدعوة التي وجهتها جبهة البوليساريو الانفصالية، وذلك بعدما كانت قد أعربت في وقت سابق عن استعدادها لزيارة رام الله، مقر السلطة الفلسطينية، والتي تلقت دعوة رسمية من نظيرها الفلسطيني.

وبحسب المصادر، جاءت دعوة البوليساريو بعد تصريحات دياز في فبراير الماضي، حيث أعلنت عن نيتها زيارة رام الله لتوقيع مذكرة تعاون ثنائي مع السلطة الفلسطينية والمطالبة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، إلى جانب التعبير عن دعمها لقضايا حقوق الإنسان.

وقد أثارت هذه الخطوة جدلا في الساحة السياسية الإسبانية، حيث أشارت الصحيفة إلى أن حزب سومار الذي كان قد وعد بدعم البوليساريو، قد تراجع عن وعوده بسبب ضغوط من حزب العمال الاشتراكي، مما أدى إلى تغيير بعض النقاط في برنامجه السياسي بعد اتفاق تشكيل حكومة ائتلافية يسارية.

ومن الملاحظ أن هذا الاتفاق لم يشر إلى قضية الصحراء المغربية، مما يعكس التحولات السياسية والضغوط التي تواجهها الأطراف السياسية في إسبانيا في ظل العلاقات الدولية المتغيرة.

كانت دياز قد اعتمدت شعارات داعمة لجبهة “البوليساريو” خلال حملتها الانتخابية التي سبقت الانتخابات العامة في إسبانيا في يوليو الماضي، مما دفع بالعديد من المؤسسات والمنظمات الموالية للجبهة في إسبانيا لدعم حملتها، والتي حققت نجاحًا ملحوظًا في عدد الأصوات والمقاعد.

ومن بين الشعارات التي رفعتها دياز لصالح “البوليساريو” كانت دعم “حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره”، وأعلنت في خطاباتها عزمها على التراجع عن موقف مدريد المناصر لمقترح المغرب لحل النزاع بالصحراء، والمتمثل في الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات