اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 6:46 صباحًا
أخر تحديث : السبت 7 مارس 2020 - 5:54 مساءً

رئيس الفريق الاستقلالي بالبرلمان يطالب باحداث هيئة مستقلة للانتخابات تُعنى بضمان نزاهتها‎

زايوتيفي.كوم

جدد نور الدين مضيان, رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بالبرلمان ,دعوته للحكومة إلى “بدء مشاورات مع الأحزاب والنقابات، لحسم القوانين المتعلقة بالاستحقاق الانتخابي”,مشيرا الى حزب الاستقلال يطالب بهيئة مستقلة للانتخابات تُعنى بضمان نزاهتها.

وأوضح البرلماني الاستقلالي في حوار مع وكالة الاناضول, ان الحزب يتطلع الى ضمانات أساسية لتحصين العمليات الانتخابية وحمايتها من كل شائبة، وتعزيز حيادية السلطة”.

وأبرز المسؤول الحزبي بالقول , ان “حزب الاستقلال شكل لجنة لإعداد تصور حول الانتخابات المقبلة وآلياتها”, مضيفا أنه لا يُعقل أن تعتمد هيئة مستقلة للانتخابات تُعنى بضمان نزاهتها في دول الجوار، مثل الجزائر وتونس، فيما لم يتحقق بعد في المغرب

وجدد مضيان سبق قيادة حزب الاستقلال التعبير عن القلق من الوضع السياسي، الذي هو نتيجة ارتباك الحكومة بالدرجة الأولى”مضيفا”الرؤية غير واضحة، بمعنى أن الكل ينتظر، والله أعلم ماذا ينتظر(؟)”.

وأضاف القيادي الاستقلالي, إلى أن “هناك تخوف من غياب مبادرات من شأنها استرجاع الثقة وطمأنة المواطن عبر مجموعة من البرامج، ونتساءل عن أسباب هذا الغموض، وغياب الرؤية الواضحة لحل مشاكل المجتمع” فيما نبه نائب حزب الميزان على أن “الواقع يشهد على هذه الوضعية بشكل ملموس، وعدد من الأوراش في القطاعات الاجتماعية متعثرة، والحكومة ترسل رسائل غير مطمئنة لمكونات المجتمع المغربي، في ظل عدم تماسكها وعدم قدرتها على حل الخلافات بينها “.

ومن جانب اخر جدد المتحدث خلال الحوار “غياب الرؤية المستقبلية للحكومة لتنزيل (تنفيذ) البرامج التي أعلنت عنها” مشيرا الى أن الحزب راسل رئيس الحكومة من موقع المعارضة، واقترح مجموعة من البدائل لحل الإشكاليات المطروحة”.

وكانت حزب الاستقلال عرف خلال الأسابيع السابقة عدة اجتماعات مع قيادات حزبية من التقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي خلصت الى دعوة رئيس الحكومة الى ضرورة التعجيل بفتح الحكومة لورش الإصلاحات السياسية المتعلقة بالمنظومة الانتخابية في إطار الحوار والتشاور مع الفرقاء السياسيين واقتراح جملة الإصلاحات القانونية والمؤسساتية والممارسات الجيدة للخروج بتعاقد سياسي بين الدولة والأحزاب السياسية والمجتمع.

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات