اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024 - 11:20 مساءً
أخر تحديث : الإثنين 2 سبتمبر 2024 - 12:09 صباحًا

توقعات المركز الأوروبي والنموذج الأمريكي للأرصاد الجوية بنزول أمطار غزيرة بالمغرب.. ومسؤول بالأرصاد يوضح

زايوتيفي.نت

أظهرت الخرائط الصادرة عن المركز الأوروبي للأرصاد الجوية (ECMWF) والنموذج الأمريكي العالمي (GFS) سيناريوهات مقلقة بشأن حالة الطقس المتوقعة خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر 2024 بالمغرب.
وتشير هذه النماذج إلى احتمال تساقط أمطار غزيرة تتركز على المناطق الوسطى من المغرب، والسفوح الشرقية والجنوبية الشرقية، بالإضافة إلى منطقة الحوز وداخل جهة سوس.

ويتوقع أن تصل ذروة هذه الأمطار بين يومي 5 و7 سبتمبر، ويُعزى سبب هذه الأمطار الغزيرة إلى صعود الجبهة المدارية الرطبة واصطدامها بكتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا، مما يؤدي إلى تكثف بخار الماء وتساقط أمطار غزيرة.
في هذا السياق، قال الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية التابعة لوزارة التجهيز والماء، إن “من المتوقع أن تستمر حالة من عدم الاستقرار الجوي خلال الأسبوع المقبل في الجنوب الشرقي، وجنوب المنطقة الشرقية ببلادنا، ومناطق الأطلس”.
وأضاف يوعابد في تصريح صحفي، أن “السحب غير المستقرة ستتشكل مصحوبة بزخات رعدية وتساقط حبات البرد أحيانًا في مناطق واسعة من مرتفعات الأطلس المتوسط والكبير، والجنوب الشرقي، وجنوب المنطقة الشرقية”.
وأشار المسؤول بمديرية الأرصاد الجوية إلى أن “يوم غدٍ الاثنين سيشهد ارتفاعًا طفيفًا في درجات الحرارة مع طقس حار نسبيًا في سهول تادلة، وأقصى الجنوب الشرقي، وشرق الأقاليم الجنوبية”.
كما ستهم زخات مطرية أو زخات رعدية مناطق الأطلس الكبير والمتوسط، وسفوحه الشرقية، وجنوب المنطقة الشرقية، بالإضافة إلى رياح معتدلة إلى قوية ستؤثر على جنوب المنطقة الشرقية، والأطلس الكبير والمتوسط، والجنوب الشرقي، والسواحل الوسطى والجنوبية.
وفي يوم الثلاثاء، بحسب يوعابد، “سيستمر الطقس غير المستقر بالمناطق الجبلية مع زخات مطرية رعدية على الأطلس، ومنحدراته الشرقية، والمنطقة الشرقية، مع احتمال امتدادها إلى شمال شرق الأقاليم الصحراوية”.
وبخصوص درجات الحرارة، تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية “طقسًا حارًا نسبيًا في السهول الداخلية، وأقصى الجنوب الشرقي، وفي داخل الأقاليم الجنوبية”.
وأوضح يوعابد أن “درجات الحرارة القصوى ستشهد ارتفاعًا طفيفًا في الوسط وداخل الأقاليم الصحراوية، بينما ستظل مستقرة في باقي المناطق”.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات