اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 9:57 صباحًا
أخر تحديث : السبت 29 أغسطس 2020 - 1:20 مساءً

تأرجح أوروبي بين تشديد الإجراءات وإعادة فرض العزل العام

زايو تيفي – وكالات

نفى وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيرانزا، أن تكون بلاده على أبواب مرحلة جديدة من العزل التام، بعد الارتفاع المضطرد في الإصابات اليومية الجديدة التي قفزت من 878 يوم الثلاثاء إلى 1367، أول من أمس، ثم تجاوزت 1500 يوم الخميس، وبلغت 1714، أمس، وظهور بؤرة كثيفة في أحد النوادي الليلية الشهيرة في جزيرة سردينيا يُخشى أن تؤدي إلى انتشار واسع للإصابات في الأيام المقبلة.

وقال سبيرانزا، إن «الوضع الصحي تحت السيطرة، والضغط على المستشفيات ضعيف جداً»، مؤكداً استئناف النشاط في المدارس، كما هو مقرر منتصف الشهر المقبل، وإجراء الانتخابات الإقليمية والبلدية في موعدها. كانت مدينة ميلانو قد أفاقت، أمس الجمعة، على أنباء عن بؤرة وبائية جديدة في دار للعجزة، تأكدت إصابة ٢٧ من المقيمين فيها، ما أعاد إلى الأذهان الوضع المأساوي الذي عاشته دور العجزة في الشمال الإيطالي إبّان ذروة الوباء في مارس (آذار).

ومع الارتفاع السريع في عدد الإصابات الجديدة، تراجع متوسط عمر المصابين بـ«كوفيد – 19» في إيطاليا دون الثلاثين عاماً، فيما أعلنت الحكومة عن خطة لتلقيح ربع السكّان ضد الإنفلونزا خلال النصف الأول من الشهر المقبل سعياً لتخفيف الضغط على المستشفيات في حال تفاقم المشهد الوبائي، كما تشير كل التوقعات.

– عزل عام جديد؟

وبعد أن سجّلت فرنسا 5429 إصابة جديدة يوم الأربعاء، مقابل 3304 إصابات في اليوم السابق، عادت لتتجاوز 5500 إصابة أمس. وكانت الحكومة الفرنسية قد أعلنت فرض الكمامات الواقية على جميع المدّرسين وعلى الطلاب الذين تجاوزوا الحادية عشرة، اعتباراً من مطلع الشهر المقبل مع بداية العام الدراسي، فيما أعلنت سلطات العاصمة باريس فرض استخدام الكمامات في جميع الأماكن العامة والشوارع اعتباراً من أمس الجمعة. وبعد إعلان 21 محافظة فرنسية «مناطق حمراء» بسبب من خطورة الوضع الوبائي فيها، قال رئيس الحكومة جان كاستكس، إن الدولة ستبذل ما بوسعها لتحاشي اللجوء إلى فرض تدابير العزل التام، لكنه حذّر من أن ذلك يتوقف على سلوك المواطنين وتقيّدهم بتدابير الوقاية في الأماكن العامة، وأضاف أن «خطط العزل التام أو الجزئي جاهزة، والمنظومة الصحية أيضاً في حال موجة جديدة من المصابين، لكن أرجو ألا نصل إلى ذلك».

وفي إسبانيا، استمرّت الإصابات اليومية الجديدة بالارتفاع، حيث بلغت أمس رقماً قياسياً جديداً قارب 10 آلاف حالة، وسُجّلت 24 حالة وفاة، فيما يستعّد عدد من الأقاليم، في طليعتها مدريد، لإعلان حالة الطوارئ قبل موعد العودة إلى المدارس التي قالت وزيرة التربية إنها مسألة خارج التفاوض.

ومن بروكسل، حذّر ناطق بلسان المفوضية الأوروبية من «أن الفترة المتبقيّة حتى استئناف النشاط المدرسي في بلدان الاتحاد ستكون حاسمة لتحديد معالم المشهد الوبائي، وتتوقف عليها تدابير الوقاية والاحتواء التي ستتخذ في الأسابيع المقبلة». وإذ استبعد الناطق العودة إلى تدابير العزل التام، قال إن إجراءات الحجر الصحي التي تفرضها البلدان والتوصيات بتحاشي السفر إلى بعض الأماكن، من شأنها أن تؤدي إلى عرقلة الحركة الداخلية بين بلدان الاتحاد، وإلى تأخير مواقيت استئناف النشاط الإداري الطبيعي والمبادلات التجارية التي ما زالت دون نصف مستواها المعتاد.

وفي جنيف، أعرب مدير الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايك رايان، عن قلقه من الأرقام الواردة من بلدان عديدة حول الإصابات الجديدة، رغم التراجع الملحوظ في قوة الفيروس، وخطورة الإصابات، كما يستدلّ من البيانات الأخيرة.

كانت الأرجنتين قد سجّلت أمس رقماً قياسياً في عدد الإصابات اليومية الجديدة التي بلغت 10550، بعد أن كانت قد تجاوزت سبعة آلاف في اليوم السابق. وتشكّل العاصمة بوينوس آيريس البؤرة الرئيسية للوباء، حيث سجّلت أمس 6628 إصابة، علماً بأن الأرجنتين كانت أول دولة تطبّق تدابير العزل التام في أميركا اللاتينية.

وفي الهند، أعلنت السلطات الصحية عن تحطيم رقم قياسي جديد في عدد الإصابات اليومية الذي تجاوز 75 ألفاً أمس الخميس، ليصل عدد الإصابات المؤكدة إلى 3.31 مليون، ويضع الهند في المرتبة الأولى آسيويّاً والثالثة عالمياً بعد الولايات المتحدة والبرازيل. وكان عدد الوفيّات قد تجاوز الألف في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.

المشهد الوبائي في كوريا الجنوبية، يثير أيضاً القلق بين المسؤولين في منظمة الصحة، بعد أن بلغ عدد الإصابات اليومية الجديدة 441، وهو الرقم الأعلى منذ مطلع مارس الماضي عندما ظهرت بؤرة وبائية كثيفة بين أتباع أحد المذاهب الدينية.

– لقاحات بجرعتين

في سياق الجدل الدائر حول مواصفات اللقاحات التي يجري تطويرها وفعاليتها ضد الوباء، قال تال زاكس المدير العلمي لشركة «مودرنا» الأميركية، التي تنتج أحد اللقاحات الأكثر تقدّماً، حسب سجلات منظمة الصحة العالمية، «لا توجد فعالية بنسبة 100 في المائة في عالم اللقاحات على الإطلاق، وليس من السهل معرفة الأسباب التي تؤدي إلى عدم الفعالية في بعض الحالات، لكن من واجبنا إجراء كل التجارب الممكنة للتأكد من فعالية اللقاح، وتجميع المعلومات التي تساعد على تفسير أسباب عدم الفعالية».

تجدر الإشارة إلى أن شركة «مودرنا» كانت قد تمكنّت من إنجاز تصميم لقاح تجريبي، وباشرت في تطويره في الثالث عشر من يناير (كانون الثاني) الماضي، أي بعد يومين فقط من نشر السلطات الصحية الصينية الهويّة العلمية للفيروس الجديد. ويقول زاكس، إن اللقاح الذي وصل إلى مرحلته التجريبية الثالثة والأخيرة، يجري اختباره حاليّاً على الصعيد الدولي بين 30 ألف متطوع، وأن نتائج الاختبارات التي أجريت حتى الآن على أشخاص تجاوزوا الخامسة والخمسين من العمر تدعو إلى التفاؤل، وكشف أنه كان أحد الذين خضعوا لها.

وعن أسباب اعتماد نظام الجرعتين، الذي قررته الشركة المنتجة لهذا اللقاح، يقول زاكس إن «الجرعة الثانية تنشّط الاستجابة المناعيّة. قد تكون جرعة واحدة كافية، لكن نظراً لخطورة هذا الفيروس قررنا اختبار الجرعتين تحاشياً للمخاطر، ومن أجل ضمان أعلى درجات الأمان الممكنة». تجدر الإشارة إلى أن اللقاح المتقدّم الآخر الذي يجري تطويره في «جامعة أكسفورد» البريطانية سيكون على جرعتين أيضاً، ما يعني أن تعميمه سيقتضي موارد لوجستية ضخمة يقول خبراء منظمة الصحة إنه لا بد من توفيرها إذا تأكدت الحاجة لجرعتين من اللقاح للقضاء بشكل نهائي على الوباء.

ويستبعد زاكس البدء باستخدام اللقاح قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية، كما يريد الرئيس دونالد ترمب، ويقول إن نجاح المرحلة الثالثة من التجارب، وإنجازها، مرهون بسريان الفيروس بين ما لا يقلّ عن نصف المتطوعين لتجربته في هذه المرحلة، الذين يتجاوزون 30 ألفاً، ثم يضيف: «حتى في حال الانتظار إلى مطلع العام المقبل، لن تكون المعلومات المتوفرة كافية لمعرفة كل ما نجهله اليوم، ولا يمكن استبعاد حدوث تطورات غير متوقعة في غضون ذلك. المهم هو توفير المعلومات الكافية التي تسمح للأفراد باتخاذ القرار المناسب، وللحكومات كي تتخذ مثل هذا القرار الأساسي للمواطنين».

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات