اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024 - 11:21 مساءً
أخر تحديث : الثلاثاء 3 مارس 2020 - 9:03 مساءً

الوقاية المدنية بجرسيف تخلد يومها العالمي

زايوتيفي / جرسيف 

نظم، أمس الإثنين، بمقر الثكنة الإقليمية للوقاية المدنية بجرسيف، حفل بمناسبة اليوم العالمي للوقاية المدنية تحت شعار “مسعف لكل بيت”.

وتميز الحفل بمشاركة تلامذة مجموعة من المؤسسات التعليمية الذين قدمت لهم شروحات حول تدخلات رجال الوقاية المدنية وتحسيسهم بالمخاطر وكيفية تجنبها، طيلة يومي فاتح وثاني مارس الجاري، إضافة إلى تنفيد مناورات تحاكي عمليات الإنقاذ، وإطفاء للحرائق، وعرض الأدوات اللوجيستيكية لهذا الجهاز.

وقال ميمون بمودين، القائد الإقليمي للوقاية المدنية بجرسيف، في كلمته بالمناسبة، إن مصالح الوقاية المدينة بجرسيف، قد سجلت خلال سنة 2019 ارتفاعا في عدد التدخلات الميدانية التي وصل مجموعها إلى 4588 بارتفاع يعادل 93.36 في المائة، مقارنة مع سنة 2018.

وأبرز، القائد الإقليمي، أن الاحتفال باليوم العالمي للوقاية المدنية، يأتي تجسيدا لتوصية المنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني، التي اختارت لهذه السنة شعار “مسعف لكل بيت”، إيمانا منها بدور الإسعاف الفردي وأهميته بالحياة اليومية في إغاثة الأشخاص وإنقاذ الأرواح.

وأوضح بومدين أن المغرب يشهد يوميا الآلاف من الحوادث التي تنتج عنها أعداد مهولة من الوفيات والعاهات المستديمة في صفوف الضحايا، والتي يمكن الحد منها إن كان الشهود الأوائل على هذه الحوادث متمكنين من اساسيات الإسعافات الأولية، وعلى إطلاع بالخطوات اللازم اتخاذها للحد من مضاعفات هذه الحوادث، في انتظار وصول الإسعاف.

وأشار إلى أن كل هذه التقنيات والأساسيات، والمعارف، يمكن تلقيها أثناء حصص التكوين في مجال الإسعافات الأولية التي تنظمها مصالح الوقاية المدنية، والمرتكزة على اكتساب المفاهيم الأساسية لإغاثة الأشخاص في وضعية صحية صعبة، عبر القيام بالإسعافات الأولية الضروية، التي تعد القواعد الأساسية الأولى لإنعاش الضحايا، لمنع وتفادي خطر الموت قبل نقلهم إلى المستشفى، والحد من العواقب الخطيرة الناتجة عن الحوادث.

وأكد المسؤول الإقليمي أن عناصر الوقاية المدنية يبقى دورها الأسمى هو الحفاظ على سلامة حياة المواطنين وممتلكاتهم وحماية المحيط البيئي، وأن هذه الفئة تبقى دائما على أهبة الاستعداد واليقظة من أجل أداء مهامها الإنسانية النبيلة، والعمل على عصرنة وتحديث وسائل عملها حتى تساير التطورات التي يعرفها الميدان.

وحضر هذا الحفل، على وجه الخصوص، حسن بن الماحي عامل إقليم جرسيف، ورئيس المجلس الإقليمي ورئيس جماعة جرسيف، ورؤساء المصالح الخارجية، والأمنية، وممثلين عن السلطات المحلية، وعدد من ممثلي الهيئات والمنظمات المدنية

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات