اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 3:56 صباحًا
أخر تحديث : الأربعاء 2 فبراير 2022 - 3:54 مساءً

المندوبية السامية للتخطيط تصدر مذكرة جديدة..

زايوتيفي.نت

أصدرت المندوبية السامية للتخطيط مذكرة جديدة، بخصوص إدماج تقنيات المعلومات الجديدة على مستوى الشركات بالمغرب.

وجاء، في ذات المذكرة، أن “الشركات المغربية تتوفر على ربط جيد بالإنترنت، وبمعدلات وصول عالية جدا”.

وأضافت أن “هذه المعدلات بلغت، في المتوسط في عام 2019، نسبة 81 بالمئة بالنسبة للشركات البالغة الصغر و97.9 بالمئة للشركات الصغيرة والمتوسطة و99.5 بالمئة للشركات الكبرى”.

وتابعت أن “تدبير نظام رسائل البريد الإلكتروني يعد الاستخدام الرئيسي للإنترنت الذي تقوم به 92 بالمئة من الشركات، بينما ما تزال الاستخدامات الأخرى أقل انتشارا، لا سيما الوصول إلى المستندات وتعديلها الذي لم يتم استعماله من طرف 38 بالمئة من الشركات، واستخدام البرامج المهنية المتخصصة الذي اقتصر استعماله على 59 بالمئة منها”.

ثم أضافت المذكرة، التي أنجزتها المندوبية السامية للتخطيط، أن “ادماج تقنيات المعلومات الجديدة لا يزال غير مكتمل بالنسبة للشركات، حيث تم اعتباره عاليا بشكل أساسي في إدارة الأنشطة بالنسبة لـ 36 بالمئة من الشركات خلال سنة 2019”.

وأوضحت، حسب ما نقلته “مدار 21” الإلكترونية، أن “أكثر من نصف الشركات أكد أن نسبة الولوج لتقنيات المعلومات والاتصالات تبقى منخفضة، لاسيما في إدارة الموارد البشرية وفي تدبير العمليات مع الموردين والعملاء والعلاقات مع الإدارات العمومية، وتتشكل هذه الشركات من وحدات حديثة النشأة لا يتجاوز عمرها 10 سنوات”.

إلا أنه “صرحت الشركات التي يزيد عمرها عن 20 عاما بإدماج أوسع للتكنولوجيا في إدارة معاملاتها الخارجية مقارنة بالعمليات المرتبطة بإدارة الموارد البشرية أو التنمية التجارية، حيث تتميز بضعف استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عملية الإنتاج”. تؤكد المذكرة ذاتها.

وزادت أنه “بخصوص استخدام الخدمات الخارجية لتكنولوجيا المعلومات، أظهرت النتائج أن 20 بالمئة فقط من الشركات استخدمت هذا النوع من الخدمات لتخزين معلوماتها خلال سنة 2019، بينما تم تشغيل استضافة قواعد البيانات الخاصة على مستوى 18 بالمئة من الشركات”.

وقالت المءكرة أن “حصة الشركات التي تشتري خدمات تكنولوجيا المعلومات المتعلقة باستخدام برامج إدارة مالية أو محاسبية فتقتصر على 26 بالمئة”.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات