اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 6:31 صباحًا
أخر تحديث : الأحد 14 يوليو 2024 - 6:27 مساءً

المغرب يفاوض إسبانيا لزيادة حصته من تصاريح رحلات النقل البري

زايوتيفي – متابعة

وفقا لمهنيي النقل البري بكل من المغرب وإسبانيا، فتوجد فجوة كبيرة تم تسجيلها بين عدد الرحلات التي تقوم بها شركات النقل الإسبانية إلى المغرب وعدد الرحلات التي تقوم بها شركات النقل المغربية إلى إسبانيا.

وأوضح المهنيون كما نقلت بعض الصحف الإسبانية أن شركات النقل في إسبانيا قد استخدمت العام الماضي ما يفوق 8.000 تصريح سفر ضروري للسفر إلى دول ثالثة، وهو ما يعادل 10٪ فقط من التصاريح المتاحة، بينما استخدمت شركات النقل المغربية أكثر من 80.000 تصريح.

وحسب بيان صادر عن الاتحاد الوطني لجمعيات النقل في إسبانيا، فإن السلطات المغربية تتفاوض مع وزارة النقل الإسبانية لزيادة حصتها من هذه التصاريح، مشيرا إلى أن الأسطول الإسباني، الذي يتكون من أكثر من 133.000 شاحنة، يركز فقط على دول الاتحاد الأوروبي.

وقال المصدر أن أسطول النقل البري الإسباني، برز كلاعب رئيسي في مجال النقل الدولي خلال العقود الماضية، حيث قفز من المركز السادس على مستوى أوروبا في عام 1999، ليحتل حاليًا المركز الثاني خلف الأسطول البولندي، وذلك وفقًا لكمية البضائع المنقولة.

كما تعاني إسبانيا من نقص حاد في سائقي الشاحنات، مما ينذر بتأثير سلبي على قطاع النقل البري وربما على الاقتصاد بشكل عام. وقدّر العدد الإجمالي من السائقين الذي نحتاجه إسبانيا ب 25 ألف سائق، وهو رقم مرشح للارتفاع في السنوات القادمة.

ولمعالجة هذا النقص، لجأت إسبانيا إلى البحث عن سائقي شاحنات في المغرب، البلد المجاور ذو الخبرة في هذا المجال. ولفتت التقارير إلى أن إسبانيا تعتزم تسهيل إجراءات هجرة السائقين المغاربة وتوفير لهم عقود عمل مغرية لجذبهم للعمل في بد هذا البلد الإيبيري.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات