اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 3:31 صباحًا
أخر تحديث : الأربعاء 17 يوليو 2024 - 8:39 مساءً

الحكومة تسعى لتوظيف 1684 شخصا لخدمة المتحدثين بالأمازيغية

زايوتيفي – متابعة

في خطوة نحو ترسيخ الطابع الرسمي للغة الأمازيغية في المغرب، أعلنت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، عن تشغيل 1684 موظفا لاستقبال وتوجيه المتحدثين بالأمازيغية في 19 قطاعا وزاريا. جاءت هذه التصريحات خلال جلسة مناقشة تقرير مجموعة العمل الموضوعاتية حول السياسة اللغوية بالمغرب في مجلس المستشارين.

وأكدت مزور أن الحكومة ملتزمة بتنفيذ برامج ومشاريع تهدف إلى تعزيز استخدام اللغة الأمازيغية في مختلف جوانب الحياة العامة. وتشمل هذه المبادرات تعميم استخدام اللغة الأمازيغية في اللوحات وعلامات التشوير الخاصة بالجماعات والإدارات والمؤسسات العمومية، إضافة إلى إدراجها في المواقع الإلكترونية الرسمية وتوفير خدمات صوتية باللغة الأمازيغية في الإدارات العمومية.

كما أوضحت الوزيرة أنه سيتم إطلاق تطبيق هاتفي لتعليم اللغة الأمازيغية موجه للتلاميذ، وإدراج اللغة الأمازيغية كلغة للتكوين في التكوين الفلاحي، وتوفير دورات تدريبية للموظفين للتعامل بكفاءة مع المتحدثين بالأمازيغية.

وأشارت مزور إلى الإنجازات المحققة حتى الآن، مبرزة أهمية إدماج اللغة الأمازيغية في مختلف المجالات، بما في ذلك تعديل الإطار القانوني لصندوق تحديث الإدارة العمومية لتمويل المشاريع الداعمة للطابع الرسمي للأمازيغية. كما تم إنشاء مديرية خاصة لتنمية استخدام اللغة الأمازيغية، تتولى الإشراف على تنفيذ هذه المشاريع.

وأضافت الوزيرة أن الحكومة اتخذت إجراءات لتعزيز استخدام الأمازيغية في الإدارات المركزية والمحلية من خلال تعيين 464 موظفا لتوجيه المتحدثين بالأمازيغية، وتوفير 69 موظفا للتواصل باللغة الأمازيغية في مراكز الاتصال الوزارية والمؤسسات العمومية. كما تم تكريس الهوية البصرية للأمازيغية في حوالي 3000 لوحة وعلامة تشوير في الإدارات والمؤسسات العمومية.

وعلى صعيد آخر، تم توفير الترجمة الفورية لجلسات البرلمان باللغة الأمازيغية، واعتمادها في الندوات الأسبوعية للناطق الرسمي باسم الحكومة، إلى جانب دعم أكثر من 20 مهرجانا ثقافيا يروج للغة الأمازيغية.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات